منتدى عالم الثقافة



مرحبا بك فى منتدى عالم الثقافة

منتدى عالم الثقافة

منتدى لجميع المثقفين فى العالم العربى
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تلسكوب دقيق لتحسين البصر عند المسنين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Rone
المديرة العامة
avatar

عدد المساهمات : 96
تاريخ التسجيل : 20/07/2011
العمر : 19
الموقع : ام الدنيا

مُساهمةموضوع: تلسكوب دقيق لتحسين البصر عند المسنين   2011-09-05, 7:55 pm

نجح الأطباء في تطوير قطعة بصرية خاصة , هي عبارة عن تلسكوب دقيق , يزرع داخل العين, لتحسين الرؤية عند الأشخاص المصابين بمرض انحلال الماكيولا العينية , أو ما يعرف بالتحليل البقعي .

وأوضح الأخصائيون أن حجم التلسكوب الدقيق المزروع أصغر من حبة البازيلاء , ويعمل على تكبير الصور على مساحة أوسع من الشبكية , مما يسمح للمرضى بتمييز الأشياء والأجسام , التي يصعب عليهم رؤيتها من قبل .

وأظهرت التجارب التي أجريت في الولايات المتحدة على 14 مريضاً , بعد 12 شهراً من إجراء عملية زرع التلسكوب الصغير , في إحدى العينين , التي تستغرق 60 دقيقة , تحت تخدير موضعي, أن غالبية المرضى عرفوا تحسنا ملحوظا في درجة الرؤية , مع مضاعفة معقولة في حدة البصر .

وتجرى حاليا تجربة جديدة تشمل 200 شخص في أوروبا والولايات المتحدة , بهدف التأكد من فعالية هذا العلاج , الذي سيفيد المرضى المصابين بالانحلال البقعي , المسبب الرئيسي للعمى عند الأشخاص في سن الخمسين وما فوق .

وأوضح الأطباء أن الانحلال البقعي , الذي يؤثر في 4 ملايين شخص في بريطانيا وحدها , ويتسبب في تحلل الجزء المركزي من الشبكية , وهي الطبقة النسيجية الحساسة للضوء , الواقعة خلف العين .

وفسّر هؤلاء الأمر بأن الضوء يتركز على هذا الجزء , أو البقعة من الشبكية , التي تسمى " ماكيولا " عندما نقرأ أو نشاهد , فتعمل ملايين الخلايا هناك على تحويله إلى إشارات عصبية , ترسل الصورة إلى الدماغ , لذلك تكون سلامة هذه البقعة هي المهمة في قدرة الإنسان على القراءة والقيادة والقيام بالنشاطات الأخرى , التي تتطلب تركيزا بصريا حادا ودقيقا , أما عند تلف الخلايا فيها , فإن الصورة , التي يراها المريض تخبو وتنبهت ببطء , تماما كما يحدث لألوان الصور القديمة , وتصبح الرؤية المركزية مشوشة أو مشوهة , عندما تموت الخلايا الحساسة للضوء .

وأشار الأخصائيون إلى أن سبب مرض الانحلال البقعي غير معروف بعد , وليس له علاج شاف , ويصيب النساء بنسبة أكبر من الرجال .

ويعتقد أن التدخين يزيد فرص الإصابة به , مشيرين إلى أنه في المراحل الأولية للمرض ,

تبدو الخطوط المستقيمة للمريض وكأنها مموجة , أما في المراحل المتقدمة , فيرى المريض قرصا كبيرا أسود اللون في مركز الرؤية , ولا يتمكن من النظر حوله , وهذا يحدث عند تعطل عمل خلايا العصويات والمخاريط في المنطقة المركزية من الشبكية .

ولفت العلماء إلى أن التلسكوب الجديد يعمل كعدسة ناقلة للضوء , تكبر الأجسام , التي يتم رؤيتها عادة في هذا الجزء المركزي من البصر , وتنعكس هذه الصورة المكبّرة على منطقة سليمة وواسعة من الشبكية , مما يحسن قدرة المريض على تمييزها , ونتيجة لذلك , تتقلص البقعة المصابة وتنكمش , منوهين إلى أن بالإمكان الحصول على قوة تكبير إضافية , باستخدام النظارات المخصصة للقراءة أو للرؤية القريبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://rorena.yoo7.com
 
تلسكوب دقيق لتحسين البصر عند المسنين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عالم الثقافة :: الاقسام الطبية :: قسم التكنولوجيا الطبية-
انتقل الى: