منتدى عالم الثقافة



مرحبا بك فى منتدى عالم الثقافة

منتدى عالم الثقافة

منتدى لجميع المثقفين فى العالم العربى
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 علاج المرضى النفسيين بالفن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Rone
المديرة العامة
avatar

عدد المساهمات : 96
تاريخ التسجيل : 20/07/2011
العمر : 19
الموقع : ام الدنيا

مُساهمةموضوع: علاج المرضى النفسيين بالفن   2011-09-11, 8:48 pm

إيمان عبد الله، فنانة تشكيلية ولكنها تستخدم فنها فى علاج المرضى النفسيين وهو نوع من العلاج يسمى "العلاج بالفن،" وهذا النوع منتشر فى الدول المتقدمة منذ سنوات طويلة ، ولا تعترف به حتى الآن مصر والدول العربية.

تقول إيمان، أخصائية العلاج بالفن -30 عاماً- ، أنها تخرجت فى كلية التربية النوعية قسم التربية الفنية بجامعة القاهرة ثم قررت أن تستخدم فنها فى علاج المرضى ، فحصلت على دراسات عليا فى العلاج بالفن والإرشاد النفسى، كما أنها تعمل فى هذا المجال منذ 6 سنوات.
تضيف: "عدد أخصائيى العلاج بالفن فى مصر قليل للغاية، وذلك لأن هذا النوع من العلاج غير منتشر فى الثقافة العلاجية فى مصر"، لافته أنه لاتوجد كلية أو قسم فى إحدى الكليات فى مصر تخرج أخصائيين علاج بالفن بالرغم من أهميته، حيث أنه يعتبر مكملاً للعلاج الدوائى للمرضى النفسيين.

توضح: أن كل أخصائيى العلاج بالفن فى مصر يعتمدون على مجهوداتهم الذاتية فى تعليم أنفسهم من خلال قراءة الدراسات الأجنبية فى هذا المجال، مضيفة " أشعر بالاستياء بسبب عدم وجود وعى ثقافى أو اهتمام بهذا النوع من العلاج فى كافة المستشفيات".

فهذا النوع من العلاج لا ينفذ على أرض الواقع فى المستشفيات بشكل كبير، حيث أنه بالرغم من وجود أقسام فى بعض المستشفيات لهذا النوع من العلاج إلا إنه غير مفعل ولايطبق بشكل صحيح أو بالشكل الذى يطبق به فى الخارج.

وتشير إيمان إلى أن أحد زملائها كان يريد أن يكتب فى بطاقته الشخصية مهنته أخصائى علاج بالفن، ولكنهم رفضوا أن كتابة هذا المسمى فى البطاقة، حيث أنه غير منتشر أو غير معروف فى مصر.


وعن نماذج المرضى النفسيين التى قامت بعلاجهم، تقول إيمان " هناك مرضى كثيرين نجحت فى علاجهم بالفن ، بعضهم من الأطفال الذين كانوا يعانون من مرض فرط الحركة وقلة الانتباه "ADHD"، ومرضى الفصام الذين طلبت منهم أن يرسموا الهلاوس التى يرونها على الورق لكى يدركوا أن هذه الأشياء ليست حقيقية.

وأضافت أن مرضى الإكتئاب أيضاً يمكن أن يعالجوا عن طريق الفن، من خلال استخدام الألوان التى تبعث على التفاؤل ومن خلال إشتراكهم مع مجموعة من الأشخاص فى التلوين للخروج من عزلتهم، كما يستخدم هذا العلاج أيضاً فى التخلص من الآثار الانسحابية من الإدمان.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://rorena.yoo7.com
نورة



عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 09/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: علاج المرضى النفسيين بالفن   2012-06-03, 10:33 am

وااااااااااااااااااو ...اول مرة بسمع عن هدا العلاج بس فعلا علاج رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
علاج المرضى النفسيين بالفن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عالم الثقافة :: الثقافه العامه :: الثقافه العلاجيه-
انتقل الى: